منتديات اهالي كفيرت :M-A-K
منتديات جنين -كفيرت ترحب بك اخي الزائر وتدعوك للتسجيل معنالتبادل المعرفهحياك الله ويشرفنا
التعرف عليك /مع تحيات الاداره
المواضيع الأخيرة
» الساعة الكونية الفصلية
الخميس يناير 30, 2014 5:46 am من طرف شرحبيل ب

» اين انت يا مدير /نائب المدير
السبت يناير 25, 2014 10:29 am من طرف شرحبيل ب

» الصوره الشخصيه
الخميس يناير 23, 2014 10:21 am من طرف أيمن عواد

» الواتس أب العربي
الخميس يناير 23, 2014 8:01 am من طرف اشرف عواد

» فوائد التمر
الخميس يناير 23, 2014 7:30 am من طرف اشرف عواد

» الحياء في الاسلام
الجمعة نوفمبر 02, 2012 3:44 pm من طرف احمد عبداللطيف

» ابحث عن اسم (عيلة عواد) على الفيس بوك
السبت سبتمبر 22, 2012 8:33 am من طرف اشرف عواد

» فضل الدعاء
السبت ديسمبر 10, 2011 1:46 pm من طرف الحالم

» احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الخميس نوفمبر 17, 2011 10:19 am من طرف مسعود عواد

» طفل يعرب كلمة ( فلسطين )
الأربعاء نوفمبر 16, 2011 8:55 pm من طرف مسعود عواد

» أجمل ما قيل في المرأه الفلسطينيه
الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:24 pm من طرف الحالم

» العنف ضد المرأه ___ العنف النفسي __
الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:17 pm من طرف الحالم

» من صفات قوم لوط
الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:11 pm من طرف الحالم

» الى كل من يتجاهل القسم الاسلامي
الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:10 pm من طرف الحالم

» ما ذا يحث لجسمك عندما تقول ( يا الله )
الجمعة نوفمبر 04, 2011 1:08 pm من طرف الحالم

تصويت

هل برأيك الوثائق الفلسطينية

0% 0% [ 0 ]
67% 67% [ 2 ]
33% 33% [ 1 ]

مجموع عدد الأصوات : 3

ترجمة نصوص


 

 
منتدى أهالي كفيرت
أفراح أهالي كفيرت
منتديات اهالي كفيرت :M-A-K
منتدى أهالي كفيرت

facebook


اللباس الشرعي للرجل

اذهب الى الأسفل

اللباس الشرعي للرجل

مُساهمة من طرف مسعود عواد في الأحد يوليو 18, 2010 5:59 pm



قال الرسول صلي الله عليه و سلم :


" ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار "رواه البخاري



قال الرسول صلي الله عليه و سلم :


"إزرة المؤمن إلي عضلة ساقيه . ثم إلي الكعبين .فما كان أسفل من ذلك ففي النار " انظر صحيح الجامع


( الإزرة : الحالة و هيئة الإئتزار )




قال الرسول صلي الله عليه و سلم :


"إزرة المؤمن إلي نصف الساق . ولا جناح عليه فيما بينه و بين الكعبين .


ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار . من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه " انظر صحيح الجامع



حديث " ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار " هل هو مطلق يُقيّد بحديث "


من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة " ؟



قال الرسول صلي الله عليه و سلم : " من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة "





فالعبض يظن إن إسبال الإزار لغير خيلاء غير منهي عنه ولا يدخل في الوعيد وجائز



فنرد عليه .. ان الاحاديث جائت بالوعيد للمسبل لسببين ..



السبب في بعض الأحاديث هو : الإسبال



وفي بعضها السبب : هو الخيلاء والبَطَر مع الإسبال .




والحكم مختلف أيضا :



فالأحاديث التي فيها الإسبال فيها الوعيد بالنار .



لحديث : " ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار " . رواه البخاري .




والأحاديث التي فيها الخيلاء فيها الوعيد بالإعراض عن فاعله وعدم النظر إليه .



لحديث صلى الله عليه وسلم : من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة . رواه البخاري .



وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جرّ إزاره بطرا . رواه البخاري .





ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن سليم وقد أسلم لتوّه : وإياك


وإسبال الإزار ، فإن إسبال الإزار من المخيلة ، وإن الله لا يحب المخيلة .



رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي في الكبرى .





فالنبي صلى الله عليه وسلم يُخبر أن إسبال الإزار من الخيلاء ....



فمن يقول إنه لا يفعله خُيلاء فهو يردّ على النبي صلى الله عليه وسلم قوله هذا ، فليُتنبّه .




كما أن من يُسبل إزاره ويقول : لا أفعله خيلاء ، فيه تزكية لنفسه بقوله هذا ،


والله عز وجل يقول : ( فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى )


مع ما فيه من مخالفة قول النبي صلى الله عليه وسلم ، كما تقدّم .





وابن عمر رضي الله عنهما وهو سيد من سادات المسلمين وعالِم من


علماء الأمة يخاف على نفسه الخيلاء .





ثم عقّب الإمام الذهبي رحمه الله بقوله :



كل لباس أوجد في المرء خيلاء وفخراً فتركه متعيّن ولو كان من غير ذهب ولا حرير ،



فإنا نرى الشاب يلبس الفرجية الصوف بِفَرْوٍ من أثمان أربع مئة درهم ونحوها ،



والكبر والخيلاء على مشيته ظاهر ، فإن نصحته ولُمْتَه بِرِفْقٍ كابر ، وقال : ما فيَّ



خيلاء ولا فخر ! وهذا السيد ابن عمر يخاف ذلك على نفسه ، وكذلك ترى الفقيه



المترف إذا لِيمَ في تفصيل فرجية تحت كعبيه ، وقيل له : قد قال النبي صلى


الله عليه وسلم : " ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار .



يقول : إنما قال هذا فيمن جرّ إزاره خيلاء ، وأنا لا أفعل خيلاء ، فتراه يُكابر ويُبرّىء


نفسه الحمقاء ! ويَعمد إلى نص مستقل عام فيخصّه بحديث آخر مستقل بمعنى الخيلاء .



، ويترخّص بقول الصديق : إنه يا رسول الله يسترخي إزاري ، فقال : لست يا أبا بكر


ممن يفعله خيلاء . فقلنا : أبو بكر رضي الله عنه لم يكن يشدّ إزاره مسدولا على


كعبيه أولاً ، بل كان يشدّه فوق الكعب ،



ثم فيما بعد يسترخي ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : إزرة المؤمن إلى أنصاف


ساقيه ، لا جناح عليه فيما بين ذلك وبين الكعبين .



ومثل هذا في النهي لمن فصّل سراويل مغطّياً لِكعابه . ومنه طول الأكمام زائداً ، وتطويل العَذَبَة .


وكل هذا من خيلاء كامن في النفوس ، وقد يُعذر الواحد منهم بالجهل ،



والعالِم لا عذر له في تركه الإنكار على الجَهَلَة ...





والله تعالى أعلى وأعلم ..



الشيخ عبد الرحمن السحيم ..
إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت، وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف ... يا الله
إذا بارت الحيل، وضاقت السبل، وانتهت الآمال، وتقطعت الحبال، نادي ... يا الله




~~~~~~~~~التوقيع~~~~~~~~
[center]
[center]
[/center]
avatar
مسعود عواد
المدير العام
المدير العام

نقاط : 164648

بطاقة الشخصية
تقييم: 20
tttt: الخبرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى